RifNew

RifNew.Es.TL
 
AccueilFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 9anat Amazighiya

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Ahangi
Webmaster
Webmaster
avatar

Messages : 36
Date d'inscription : 01/01/2009

MessageSujet: 9anat Amazighiya   Dim 4 Jan - 4:51

تم التوقيع على تعديل لاتفاق إطلاق القناة التلفزية الأمازيغية التي طال انتظارها الجمعة 12 ديسمبر في الرباط. ومن المقرر انطلاق بث القناة في سبتمبر 2009 بعد أن تأجل لعدة مرات. لكن هذه المرة تعهد المسؤولون باحترام التاريخ المبرمج لفتح القناة.
وزير الاتصال خالد الناصري قال إن هذا التعديل يعبد الطريق لخلق الإطار القانوني والترتيبات العملية الضرورية لضمان إنجاز مشروع إعلامي واسع النطاق. وخُصصت ميزانية 500 مليون درهم لتغطية أربع سنوات من بث القناة.

وستكون الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مسؤولة عن الإجراءات العملية الضرورية لضمان انطلاق بث القناة في الموعد المحدد.
وقال فيصل العريشي رئيس الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة "إن القناة الجديدة أنهت تقريبا التعاقد مع الموظفين وجلب الموارد وصياغة خطط التكوين التي سيطبقها مستخدمو الشركة الوطنية وشركاء آخرون".
وأشار مدير الانتاج والبرمجة في الشركة الوطنية للإذاعة العلمي خلوقي إلى أنه تم فتح مناقصات حول مجموعة من العقود التقنية. وقال "نحن نخطط للدخول في محادثات مع شركات الانتاج لإثراء برامجنا التلفزية. كما سننظم دورات تكوينية لطاقمنا. وستكون القناة جاهزة في غضون تسعة أشهر".
وصرّح مدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس أن منظمته مستعدة لتقديم خبرتها في الثقافة واللغة الأمازيغية للقناة لضمان بث عالي الجودة. وقال "ستكون قناة مجتمعية المرتكز. هدفها هو إدماج المجموعة الأمازيغية في المجتمع المغربي. وهي ليست قناة جماهيرية بل وسيلة لعرض الثقافة الأمازيغية التي تخص كل المغاربة".
المبادرة لقيت ترحيبا واسعا كوسيلة لتعزيز مفهوم مغرب متنوع وموحد. وقال خالد الناصري "القناة تمثل معلمة جديدة في طريق رسم الهوية الوطنية المغربية".
وزير المالية صلاح الدين مزوار يشاطره نفس الشعور وقال إن نجاح القناة الأمازيغية يعتبر انتصارا للتنوع الذي يطبع الثقافة المغربية.
وأشاد الأمازيغ المغاربة بالمبادرة التي طال انتظارها. الأستاذة رحمة بديوي قالت "القناة ستحدث تغييرا حقيقيا في وعي الجمهور وخاصة في صفوف الأشخاص الذين لا يعرفون شيئا غير الثقافة الأمازيغية. وسيشعر الأمازيغ أن هويتهم أصبحت أكثر ثراء".
أمينة بنت الشيخ، عضوة المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية قالت إن "توقيع الاتفاق الجديد يعتبر حدثا تاريخيا وسيصور الأمازيغ في ضوء جديد كمجتمع متقدم ويتطلع للمستقبل".
القناة ذات المنفعة العامة ستبث برامجها بالأمازيغية فقط وستعرض مجموعة كبيرة من البرامج منها الأفلام والرياضة والموسيقى والسياسة والمجتمع والثقافة بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Mohamed
Junior Member
Junior Member
avatar

Messages : 27
Date d'inscription : 01/01/2009

MessageSujet: Re: 9anat Amazighiya   Mar 6 Jan - 16:22


شكرا
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
9anat Amazighiya
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
RifNew :: Forum Actualité :: Actualité Rif - اخبار الريف-
Sauter vers: