RifNew

RifNew.Es.TL
 
AccueilFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 Janato Nekor Al Maf9oda

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Ahangi
Webmaster
Webmaster
avatar

Messages : 36
Date d'inscription : 01/01/2009

MessageSujet: Janato Nekor Al Maf9oda   Ven 2 Jan - 9:44






جلست على هضبة مسجد لعزيب الذي يقع في مدخل مدينة إمزورن مباشرة . بعدما صليت صلاة العصر مع نفر من الشيوخ الكبار السن . جلست على رصيف المسجد الذي يطل على سهل النكور مباشرة بهوائه و إخضرار أشجاره . و أطلقت عنان أفكاري في التمعن في هذا المنظر الجميل . فجأة جلس الشيوخ يتبادلون الحديث فيما بينهم . و كانوا سبعة شيوخ . قال قائل منهم – و الله مسؤولوا البلدية و الدولة أفسدوا كل شيئ و أصاب الشيخ و لم يخطئ في كلامه . و قال و الله أين زمان النكور الذي كان يزين السهل بكل أنواع الخظر . و الأشجار . زيتونا و رومانا و تينا . و ذرة و قمحا . تبسمت لشيخنا و أردت أن أقبل رأسه تكريما لكلامه لكن لحيائي لم أستطع جلست أستمع فقط .

سهل النكور رمز وتراث الريف . و إن ناديت بالنكور جمعت بين كل مناطق الريف لموقعه الجغرافي
في شمال المغرب الأمازيغي . إسم النكور يحمل معه تاريخا مجيدا للأمة الأمازيغ . منذ القدم إلى يومنا هذا
عليه كتب الشعراء . و عليه ألف الكتاب . و في ميدانه قاتل المجاهدين . النكور جنة كانت . أما الأن أصبحت قصة كان يامكان في قديم الزمان . الدولة بسياستها فرق تسود . فقد محت ما أعطاه الله تعالى من جمال لهذا السهل النكور . ففي السنوات العشر الأواخر قامت الدولة بوقف تمديد فلاحين و زراع سهل النكور من إستغلال مياه سد عبد الكريم الخطابي في السقي و ري الأراضي . وحدث ففي عهد الحسن الثاني أثناء الهجوم على الريف قامت السلطات بحرق كل أشجار الرمان من إحدوشان إلى نواحي بني بوعياش يا الله حتى الأرض تستهدف لحقدهم لنا . ...

ولنعود لشيوخنا الذين لم ينتهوا من حديثهم الذي أثار فضولي للجلوس معهم . و أكمل شيخ و قال أولئك اللصوص في البلدية . همهم هو أن يعمروا جيوبهم و بطونهم .لا يهمهم أن يفكروا في مستقبل هذا المكان الذي قامت السلطات بتهميشه بطريقة إستفزازية . قال قائل منهم يأخي زمن النكور ولى حينما مات أهل ودفن معهم ماضي النكور . و أردت أن أقول شيئ لشيخنا لكن وجدته محقا فالذين أخلصوا لهذا المكان حرثا و زرعا و حصدا قد رحلوا . و أخذوا معهم كل شيئ . و كانت بمثابة طعنة سكين حاد في قلبي . وي كأن الشيخ يخاطب الذين أسسوا الجمعيات و المعاهد الأمازيغية و البيئية . لجهلهم لمكانة هذا المكان . فعلا لم نرا لحد الأن جمعية أو منظمة دافعت عن هذا المنطقة . الكل مشغول يإما لمصالحه الشخصية أو الظهور أمام المجتمع بمنصب كذا و كذا .

الدولة وسياستها تجاه المنطقة سياسة حبر على ورق . جدول تنمية أقاليم الشمال لم نرى سوى أراجع فارغة تهتز . أين التنمية الفلاحية و البحرية و الصناعية التي وعدوا بها . ليست إلا وعود بني إسرائيل لموسى عليه السلام . الطريق الساحلى أين الخطة الإستراتيجية لربط المدن الريفية من سعيدية إلى الحسيمة حتى طنجة لم نرى إلى أرواح المواطنين التي يحصدها حوادث السير في هذه الطريق اللعينة . خطة إستراتيجية فعلا تستحق
الإهتمام .

قيل لكل شئ بداية نهاية . سهل النكور دفن ماضيه و محال أن نرى يوما بريقه . أو سيأتي جيل سيعيد مابناه أجدادنا . . . بحثت في كل المواقع أن أجد موضواعا عن النكور و لم أفلاح .

يا ترى أصادق ما قاله الشيخ أن ماضي سهل النكور دفن مع أهله الذين خدموا السهل . اللهم هذه أرضك لم تسلم
حتى من ظلم سياسة التهميش للمنطقة و السلام عليكم إخوتي و أخواتي

منقول
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
Janato Nekor Al Maf9oda
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
RifNew :: Catégorie Principale - عام :: Tusna / Culture / Ma3rifa-
Sauter vers: